Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2
result(s) for
"طيبي، سناء مؤلف"
Sort by:
تشخيص صعوبات القراءة وعلاجها
by
السرطاوي، عبد العزيز مصطفى مؤلف
,
طيبي، سناء مؤلف
,
الغزو، عماد محمد مؤلف
in
اضطرابات القراءة
,
ذوي الهمم تعليم
2013
يتناول كتاب (تشخيص صعوبات القراءة وعلاجها) والذي قام بتأليفه (عبد العزيز السرطاوي) في حوالي (244 صفحة) موضوع (اضطرابات القراءة) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : المبادئ العامة في تقييم وتشخيص صعوبات (عسر) القراءة، الفصل الثاني : المحكات التشخيصية لعسر القراءة ومجالات التقييم، الفصل الثالث : ناقش ملامح وسمات عسر القراءة والاضطرابات المصاحبة، حيث تعرض لدراسة حالتين ؛ الأولى طفلة تمثل المجتمع الأمريكي والحالة الثانية فهي حالة طفل يمثل البيئة العربية وبالتحديد دولة الإمارات العربية المتحدة، الفصل الرابع : طرق العلاج والتعامل مع الصعوبات الأولية التي تلاحظ لدى المصابين بعسر القراءة مثل صعوبة الإدراك السمعي والبصري والتدخل العلاجي لضعف التناسق الحركي وطرق تطوير وتحسين المهارات اللغوية والكلامية وكذلك التدريب على السرعة والسلاسة في القراءة، الفصل الخامس : تطوير الوعي الفونولوجي، الفصل السادس : التعليم متعدد الحواس والذي يعد أحد الطرق المستخدمة في تعليم وتدريب المصابين بعسر القراءة وقد تناول المؤلف الأسس المنطقية لهذا النوع من التعليم حيث تم توضيح كيفية استخدام وتوظيف الحواس المختلفة في تعليم الطلبة المبادئ الأساسية في مهارة القراءة، الفصل السابع : ضعف استيعاب المادة المقروءة والذي يعد من الظواهر التي تلاحظ لدى عدد كبير من المصابين بعسر القراءة، إضافة إلى توضيح العوامل المرتبطة بصعوبات الاستيعاب القرائي وتناول بالتفصيل أكثر من عشر استراتيجيات يمكن توظيفها في تطوير الاستيعاب عند المصابين بعسر القراءة وفي نهاية الفصل تناول بعض الإرشادات العامة التي يمكن تطبيقها في تطوير الاستيعاب وقد خصص الفصل الأخير من الكتاب والذي حمل عنوان : إستراتيجيات تعليم الكتابة وتطويرها، لبحث طبيعة صعوبة الكتابة والإملاء التي ترتبط بعسر القراءة.